هذه الدراسات تم إجراءها بقسم جراحة العظام بالمستشفى الجامعي لكلية الطب بجامعة إنجي بسيول عبر البروفيسورين بيانجكي كيم وشينو بارك و فرقهما البحثية .

1- المقدمة:

تم إجراء هذه الدراسة لتقييم فاعلية دسك دكتور بعد استخدامه من قبل المرضى الذين يعانون من آلام الظهر السفلية وذلك عبر تقييم مستويات الألم بعد استخدامه والتغيرات في نتائج الأشعة الطبية و قوة العضلات القابضة والباسطة عبر جهاز تقييم وتقوية العضلات.

2- المشاركون بالدراسة وأسلوب إجراء الدراسة.

أ- بيانات المرضى المشاركين:

22 مريض يعانون من آلام أسفل الظهر الحادة أو المزمنة. تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 58 بمتوسط عمري 44 سنة. 8 منهم في المجال العمري بين 50 – 59. 9 منهم ذكور و13 منهم إناث. 9 منهم يعانون من إنزلاق غضروفي. 9 منهم يعانون من آلام الظهر السفلية الحادة و 4 منهم يعانون من آلام الظهر المزمنة.

 

جدول 1. توزيع العمر والجنس

العمرذكرأنثىالمجموع
20-29213
30-39134
40-49246
50-59358
60-69101
المجموع91322

ب- أسلوب إجراء الدراسة:

أولا تم اعتماد معاير مقياس مكانب لتقيم التغيرات في مستوى الآلام. ثانيا تم استخدام تقنيات التصوير الطبي (الأشعة) لتحليل الصور الجانبية للفقرات القطنية والعجزية. حيث تم مقارنة نتائج هذه الصور قبل وبعد إستخدام الجهاز. ثالثا تم استخدام جهاز سايبسك 6000 (دور اسم التقنية) في قياس وتحليل قوة العضلات القابضة والباسطة في منطقة الفقرات القطنية.

 

3- نتائج الدراسة:

أ- التغيرات في مستوى الآلام:

نتائج مقياس مكانب حددت كالتالي: ممتاز في حالة عدم وجود آلام وعدم وجود قيود على مجال الحركة وتمكن المريض من ممارسة عمله بشكل طبيعي. جيد في حالة وجود آلام متقطعة ولكن يستطيع المريض ممارسة عمله بشكل طبيعي وبدون إعاقة. مقبول يشير إلى تحسن طفيف. ضعيف يعني عدم وجود أي تحسن. النتائج المبينة في الجدول رقم 2 تشير إلى أن 85% من المشاركين أبلغوا عن نتائج مبشرة حيث قيم 3 مرضى تحسن الآلم بممتاز و15 مريض بجيد (من أصل 22 مريض مشارك في الدراسة)

 

جدول 2. مستوى تحسن الألم قبل وبعد استخدام دسك دكتور

 قبل استخدام دسك دكتور بعد استخدام دسك دكتور
ممتاز03
جيد115
مقبول173
ضعيف41

ب- التغيرات في نتائج الصور الطبية (الأشعة):
حصلت هذه النتائج من مقارنة نتائج صور الأشعة السينية الجانبية للفقرت القطنية والجزعية قبل وبعد استخدام دسك دكتور. في 12 من المرضى المشاركين, أظهرت الصور ازيداد الإنحناء الأمامي للفقرات القطنية. بالإضافة إلى ذلك أظهرت الصور اتساع المساحة الفاصلة بين فقرات القسم الرابع والخامس من الفقرات القطنية بمعدل 3مم.

ج- نتائج تقيم قوة العضلات:
تم اختيار 3 مشاركين عشوائيا من بين 12 مريض للتقيم عبر وحدة سايبسك 60000. حيث تمت مقارنة مجموع قياسات الطاقة (جول) للسرعة الزاوية عند درجة 60. أيضا تم قياس ذروة عزم الدوران وتحديد نسبة عزم الدوران إلى الوزن بالإضافة إلى إيجاد متوسط قياس قوة العضلات قبل وبعد استخدام دسك دكتور.

تظهر الروسومات البيانية التالية نتائج تلك القياسات والتي بينت إمكانية المحافظة على قوة العضلات الباسطة لفترة أطول بعد استخدام الجهاز. وبالتالي قررنا أن استخدام الجهاز يؤدي إلى إعادة تدعيم قوة العضلات. بالإضافة إلى ذلك, أظهرت النتائج أن الزيادة في الإنحناء الأمامي للفقرات القطنية الذي أظهرته الأشعة يمكن أن تكون ناتجة عن الزيادة في قوة عضلات الفقرات القطنية وليس فقط تأثير التباعد الفيزيائي للفقرات الذي يحدثه استخدام الجهاز.

 

4- الإستنتاج والخاتمة:

85% من المرضى المشاركين في الدراسة أبلغوا عن تحسن في مستوى الآلام بدرجة ممتاز أو جيد بعد استخدام الجهاز لمدة 3 أيام. (3 ممتاز و 15 جيد من بين 22 مشارك). أظهرت نتائج التصوير الطبي وقياسات قوة العضلات زيادة في الإنحناء الأمامي للفقرات القطنية بالإضافة إلى اتساع المسافة بين فقرات القسم الرابع والخامس من الفقرات القطنية. أيضا, حركة العضلات الباسطة سجلت تحسنا. نتائج هذه الدراسة تم جمعها من اختبارات موضوعية وغير موضوعية للمرضى. وبالتالي قادتنا إلى الإعتقاد بأن استخدم دسك دكتور يمكن أن يلعب دور مهما و فعالا في معالجة آلام الظهر السفلية الحادة أو المزمنة على حد سواء.

 

5- فعالية وتأثير دسك دكتور:

تم الحكم بأن بإمكان جهاز دسك دكتور أن يحدث تأثيرا على آلامك الظهر السفلية الحادة أو المزمنة الناتجة عن أحد العوامل التالية:

  • إلتواء الفقرات القطنية الحاد أو المزمن.
  • إنزلاق أقراص الفقرات القطنية.
  • داء الفقار والإنزلاق الفقاري.
  • الإلتحام الفقري.